إثيريوم بلا شك احد اهم اسباب انتشار العملات الرقمية لما فتحته من افق امام هذه هذه العملات. إثيريوم وباستخدام تقنية العقود الذكية استطاعت في ظرف وقت قصير ان تحتل المركز الثاني في قائمة العملات الرقمية مهددتاً العملة الام بيتكوين. إثيرم في الواقع هي اكثر بكثير من مجرد ملة رقمية وهذا ماسوف نتحدث عنه في الدقائق القليلة القادمة.

السبب وراء نشوء إثيريوم

هل تعلم أن عندما تسجل في تطبيق ما و يطلب ذلك التطبيق معلوماتك الشخصية و المالية، فإن تلك المعلومات يتم تخزينها في أغلب الأحيان على سيرفرات تابعة لشركات مختصة في مجال حماية المعلومات. و أن معظم مستخدمي أجهزة آبل Apple يتمتعون بميزة التخزين على سيرفرات الشركة او ما يسمى بالسحابة Cloud، هذا يعني أن معظم صورهم الشخصية و ملفاتهم المهمة موجودة في سيرفرات تملكها شركة Apple. و ذلك يتضمن جميع خدمات الإستضافة على الإنترنت.

على الرغم من كون نظم حماية تلك الشركات عالية المستوى، إلا أن في كثير من الأحيان يمكن لأشخاص و مجموعات  Hackers الوصول لتلك المعلومات، و بالتالي نشرها و تعديلها كما يحدث كل يوم من إبتزاز لفنانين معروفين، أو سرقة هويات Identity Theft لكثير من الناس.

كل ذلك بسبب رئيسي و هو التواجد المركزي للمعلومات في سيرفرات شركة ما، هنا تأتي إثيريوم لحل هذه المشكلة بشكل جوهري. حيث تعمل إثيريوم على تخزين المعلومات في عقد حول العالم Nodes – هذه العقد هي عبارة عن حواسيب مشتركة بشبكة الإيثريوم – مما يجعل إستهداف و إختراق تلك المعلومات شبه مستحيل.

الإختلافات بين بيتكوين و إثيريوم

إثيريوم ethereum

تحدثنا سابقا على أن معروض البيتكوين محدود – لا يمكن تواجد أكثر من عدد معين من العملات – في حين أن معروض الاثيريوم لا نهائي، حيث يتم إنشاء 5 عملات إيثريوم كل 15 ثانية من قبل الحواسيب المشاركة بالشبكة.

تتميز اثيريوم بسرعة اللحظية في إبرام معاملاتها، حيث تستغرق معاملة الإيثريوم في حدود 15 ثانية بينما في حال إستخدام البيتكوين فسيتم ذلك في غضون 10 دقائق.

سرعة إثيريوم الكبيرة في إجراء المعاملات، يخضعها في بعض الأوقات لتقلبات حادة تبلغ 30% مما دفع الكثيرون للإستفادة من تلك التقلبات لتحقيق الأرباح على المدى القريب. في حين تكون البتكوين أكثر إستقراراً.

كيف يتم التحكم بقيمة إثيريوم؟

Stocks of ethereum إثيريوم

قيمة الإثيريوم تتغير تبعاً لعاملين رئيسيين:

  • مدى إستقرار منصة إثيريوم و التحديثات التي تتلقاها، حيث يمكن أن تصل تلك التحديثات إلى تغيرات جذرية في آلية عمل المنصة، و يطلق عليها في تلك الحالة بـ الهارد فورك Hard Forks. حيث عند التحديث الجزري الثالث للشبكة، تمكن من إختراق المنصة، مما أدى إلى هبوط في سعر الإيثريوم 30%. و لكن منذ ذلك الحين تم التعامل من الإختراق و إستعادة الإستقرار في المنصة.
  • تغيرات سوق العملات الرقمية المشفرة بشكل عام، حيث في حين إزدهرت عملة البتكوين أو أحد العملات الرقمية الآخرى، فإن ذلك سينعكس إيجابياً على إثيريوم. كون تلك الأحداث تثبت مدى كون مجال العملات الرقمية ناجحاً و فرصة كبيرة للإستثمار.

تتميز اثيريوم بالعديد من ميزات البتكوين إلا أنها تختلف في أحد تلك الميزات و هي الارجوعية:

فيمكن بواسطة الإيثيروم دعم مشروع ما، و يمكن للمساهمين تقديم إقتراحات لصاحب المشروع. و كذلك إبرام عقد مع المساهم حتى موعد معين أو حتى تحقيق هدف ما يدل على نجاح المشروع، ففي حال عدم تحقيق الهدف يمكن للممول سحب رأس ماله.

هذا يعطي إثيريوم ميزة مهمة تجذب العديد من المستثمرين لتداولها و القيام بمشاريع تعتمد عليها.

علما ان منصة الإيثريوم تتلقى تحديثها ميترابولس و سيتم طرح التحديث على  دفعتين!

المراجع:

CoinDesk

ArabBit

Etoro

Shares