بتكوين.. شبكة الدفع الالكترونية الأكثر أمناً.

بتكوين العملة الرقمية التي على وشك ان تغير شكل العلم. هل تعلم انه لم تعد العملات المتعارف عليها هي الرائجة خلال أيامنا الحالية وخاصة مع التطور الواضح والسريع في العالم الالكتروني حيث كان لابد من ابتكار (البتكوين) وهي العملة الرقمية الأشهر عالمياً ما جعلها المثال الأكثر نجاحاً عن ما يسمى بالعملات المشفرة Cryptocurrency – التي تمثل أحد أنواع العملات.

وبالطبع فالبتكوبن عملة الكترونية مبتكرة بحد ذاتها حيث حجزت لها مكانة كبيرة في الحاضر والمستقبل الالكتروني فهي غير مختصة بجهات محددة تتحكم بها وبإصدارها كاليورو والدولار، بل تنتجها حواسيب مختصة (تدعى منقبين Miners) تنتشر حول العالم بأشراف مؤسسات تعمل على البرامج المتخصصة في حل المعضلات الرياضية.

ما هي عملة بتكوين؟

A type of digital currency in which encryption techniques are used to regulate the generation of units of currency and verify the transfer of funds, operating independently of a central bank. according to Google Translate

هي عملة رقمية لا مركزية تسمح بتراسالات مالية (بتكوين) من اي شخص في العالم لاي شخص اخر بشكل سريع نسبياً وتكلفة بسيطة جداً. بتكوين تستخدم تقنية الند للند peer-to-peer لتعمل بدون أي سلطة مركزية حيث يتم إدارة تعاملاتها المالية وإصدار سندات العملة وغيره عن طريق جميع أعضاء الشبكة والذين يعتبرون مدرائها بنفس الوقت.

ما الفرق بين البتكوين والعملات التقليدية؟

قد تشبه البتكوين بقية العملات التي يمكن استخدامها للشراء عبر الانترنت كالدولار واليورو والين الياباني إلا أن ما يجعل استخدامها أكثر متعة وسهولة أنها غير تقليدية وبالتالي تتمتع اللامركزية decentralized ما يعني عدم تحكم مؤسسة بحد ذاتها بطرحها في السوق الالكتروني والابتعاد عن تحكم البنوك الضخمة بها أيضاَ وهو ما يؤمن الراحة النفسية للكثير من الأشخاص.

من هو مؤسس البتكوين؟

أما عن هدف طرح هذا النوع المبتكر من العملة (البتكوين) فهو انتاج عملة مستقلة عن اي سلطة مركزية، بحيث يمكن تحويلها إلكترونياً، بشكل لحظي تقريباً، وبرسوم تحويل منخفضة جداً، وهو ما يتناسب مع كافة الشرائح وييسر لها سهولة التعامل.

وهذا ما قام به مطور برمجيات يدعى ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto بحيث طرح فكرة ، و أراد بها أن تكون نظام دفع إلكتروني أساسه البرهان الرياضي.

من يطبع البتكوين؟

بداية يتم انتاج البتكوين رقمياً، عن طريق كود مفتوح المصدر بمعنى انه يمكن لأي شخص الاطلاع عليه. يتميز هذا الكود بانه غير قابل للاختراق وزن محاوله اختراقه والتعديل عليه قد تتطلب قوه حاسوبية تتجاوز عدة أضعاف القوة الحاسوبية لجميع الاجهزة الحاسوبية على كوكب الأرض مجتمعتاً. ان هذا الكود ليس حكراً على مؤسسه او منظمة او هيئة معينة وانما هو مستضاف على جميع أجهزة تعدين البتكوين في العالم (والذي يتجاوز عدة ملايين اجهزة) والتي بدورها مجتمعتاً تعمل على توليد البتكوين خلال فترة معينة من الزمن يتم تحديدها عن طريق الكود. للمزيد عن كيفية عمل البتكوين شاهد هنا.

وما يميز البتكوين هو عدم الافراط الانتاجي في خلقها المادي

إن آلية عمل البتكوين – القوانين التي تجعل البتكوين ناجحة – تنص على أنه لا يمكن أن يتواجد أكثر من 21 مليون بتكوين التي يتم إيجادها من قبل المعدين والذي من المتوقع ان يتم انتاجها على مقربة من عام ٢٠٤٠. يمكن تقسيم هذه العملة إلى أقسام أصغر علما أن أصغر تقسيم لهذه العملة هو واحد لـ المئة مليون من البتكوين ويطلق عليه اسم “ساتوشي”، اعتمادا على مؤسسها.

على ماذا تعتمد البتكوين؟

نعلم أن العملات التقليدية تعتمد على الذهب أو الفضة، أي نظرياً، إذا ذهبت إلى البنك فيمكنك استبدال دولار واحد بما يقابله من الذهب (إلا أن ذلك لا يمكن تطبيقه عملياً) ولكن البتكوين لا تعتمد على الذهب بل إنها تعتمد على الرياضيات. ما يجعل تداولها الاكثر امناً بحيث لا يوجد أي مجال للتلاعب بها. ففي مختلف أنحاء العالم يُستخدم برامج تتبع معادلة رياضيات لإنتاج البتكوين، وهي متاحة للجميع، فيمكن لأي شخص الاطلاع عليها.

لم تعتبر البتكوين الأفضل عالمياً؟

البتكوين تتمتع بعدة ميزات مهمة تجعلها مختلفة عن العملات المدعومة من قبل الحكومات.

اللامركزية decentralized:

لا تخضع شبكة البتكوين لتحكم من قبل سلطة مركزية. حيث أن كل آلة تقوم بتعدين البتكوين وتعالج الصفقات تشكل جزء من الشبكة، وكل الآلات تعمل مع بعضها البعض. هذا يعني نظرياً أنه لا يمكن لسطلة مركزية معينة أن تتلاعب بالسياسة المالية للشبكة وإحداث انهيار فيها – أو ببساطة أن تقرر هذه السلطة أخد البتكوين الخاصة بأشخاص معينين، كما قرر البنك المركزي الأوربي في قبرص عام 2013. وإذا حدث عطل في أحد أجزاء الشبكة لسبب ما، لن يتوقف التداول بالبتكوين.

سهوله الانضمام:

عملية فتح حساب مصرفي في أي بنك تقليدي أو حتى إنشاء حساب جاري لدفع مختلف الفواتير يعد غاية في التعقيد، وهذه أحد مساوئ البيروقراطية. ولكن يمكنك إنشاء حساب بتكوين خلال ثواني، دون أسئلة و دون اي رسوم.

السرّية التامة:

يمكن للمستخدمين امتلاك عدة حسابات بتكوين دون أن يتم ربطها مع أسمائهم أو عناوينهم أو اي معلومات يمكن من خلالها التعرف على هوياتهم.

الشفافية التامة:

تخزن البتكوين تفاصيل عن كل الصفقات التي حدثت منذ نشوء الشبكة و ذلك في نسخة ضخمة من دفتر حسابات عام General Ledger ، يدعى بالبلوك تشين.

إذا كان لديك حساب بتكوين عام، يمكن لأي شخص أن يرى عدد البتكوين المخزنة بهذا الحساب. ولكن لا يمكن معرفة صاحب الحساب.

كما يمكن للمستخدمين اتخاذ بعض الإجراءات التي تجعل من نشاطاتهم على الشبكة مبهمة، مثل: تغير حساب البتكوين الخاص بهم من وقت إلى آخر، وألا يحولوا مقدار كبير من البتكوين لذات الحساب.

رسوم التحويل رمزية:

إن رسوم تحويل الدولية في معظم البنوك باهظة يمكن أن تصل لعشرة يورو، أما إذا تم التحويل باستخدام البتكوين فيمكن أن تنخفض هذه الرسوم بشكل كبير.

السرعة:

يمكنك إرسال المال إلى أي مكان حول العالم وسيتم التحويل خلال بضع ثواني، بمجرد انتهاء شبكة البتكوين من معالجة التحويل.

لا للرجوع non-repudiable

عندما يتم إرسال البتكوين، لا يوجد سبيل لاستعادتهم، إلا إذا قام المستقبل بإعادتهم وهي ميزة اضافية لعملة البتكوين التي ستصبح في المراكز الأولى عالميا قريباً لمصداقيتها وسهولة استخداماتها.

Bitcoin is a technological tour de force

بتكوين هي تقنية مذهلة الاداء والنتائج

Bill Gates

Microsoft Co-founder

Shares
%d bloggers like this: