الوظائف الشاغرة تتزايد بإستمرار نتيجة التطور الكبير لتقنية البلوك تشين في عصرنا هذا، مما أدى لظهور مشكلة نقص عدد الخبراء في هذا المجال:

ببساطة، هناك العديد من الشواغر الوظيفية و القليل من خبراء البلوك تشين. لحل هذه المشكلة، و المساعدة في تلبية الحاجة المتزايدة لملئ تلك الشواغر، قامت شركة IBM بالتعاون مع عدد من الكليات و الجامعات  منها:

  • كلية باروخ Baruch College
  • جامعة فوردهام Fordham University
  •  أركنساس University of Arkansas
  •  بافالو University at Buffalo
  • كولومبيا البريطانية University of British Columbia

و ذلك لإنشاء عدة منح، و بناء مناهج لدراسة البلوك تشين و أمور آخرى.

بالإضافة، قامت شركة IBM بزيادة الدعم لبرنامجها تحت أسم “مبادرة IBM الأكادمية -IBM Academic Initiative”، و عن طريق هذا الجهد الطامح تم فتح موارد جديدة لـ ألف جامعة من قبل العملاق العالمي التقني.

على الرغم من أن جهود الشركة لا نظير لها من حيث الفعالية و الضخامة، إلا أنها مجرد دفعة حديثة من مجموعة جهود حول العالم لتدريب خبرات جديدة في مجال صناعة البلوك تشين.

ماري ويك، المدير العام لقسم البلوك تشين الخاص بشركة IBM، وصفت نتائج إنطلاق النسخة التجريبة من البرنامج  لموقع كوين ديسك:

” قد حصلنا بالفعل على ردود إيجابية بشكل كبير ”

الجانب العملي للتعليم

التعليم بشكل عملي

قامت ويك بالكشف عن تفاصيل تتضمن كيف يمكن الإستفادة من تقنيات الشركة في البرنامج التعليمي.

في البداية، منصة البلوك تشين الخاصة بالشركة، و تكنلوجيا دفتر الحسابات الموزع Distributed Ledger الذي يملكه القسم، سيشكلان قسم من منهاج الجامعة، مما يمكن الطلاب من الوصول لها.

بالإضافة، الجامعات التي ستشارك في البرنامج ستُمنح وصول لمدة ستة أشهر لـ IBM Cloud و إمكانية إستخدام IBM Blockchain cloud sandbox.

و يمكن رؤية بسهولة كيف يمكن توظيف تلك المهارات من قبل المتخرجين من البرنامج.

تم الإعلان عن البرنامج في اليوم نفسه الذي تم فيه إطلاق منصة البلوك تشين الخاصة بشركة IBM بشكل رسمي، تحالف بينها و بين شركة وال-مارت مزود الطعام الشهير و العديد من الأقسام الضخمة.

لمعرفة المزيد عن تقنية البلوك تشين يمكنكم الإطلاع على دليل آلية عمل هذه التقنية.

المراجع و المصادر:

موقع كوين ديسك – CoinDesk

Shares